مركز التطوير والتعليم المستمر


 

عن القسم

مركز خدمات علمية ذو طبيعة خاصة، يعني بتطوير التعليم الجامعي والبيئة والتعليمية وفق معايير الجودة والأعتماد الأكاديمين ويهتم بالتعليم المستمر للموارد البشرية من خلال إقامة الدورات التأهيلية والتدريبية لمختلف الأختصاصات العلمية والأنسانية لمنتسبي الجامعة  تكريت ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ويؤمن تواصل الجامعة مع حاجات المجتمع وسوق العمل، ويقوم بأجراء البحوث والدراسات المتعلقة بنشاط المركز. تم استحداث مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة تكريت بموجب الأمر الجامعي المرقم 7/39/5484 في 6/10/2004 المعطوف على الأمر الوزاري المرقم 12/1143 في 25/9/2004 
مهام وواجبات المركز

   اجتماع ممثلي التعليم المستمر في الكليات :

     1- كلمة ترحيبية .

     2-مناقشة خطة التعليم المستمر في الكليات .

     3-أسلوب المخاطبات والتأكيد على الاهتمام والتعامل مع الكتب الصادرة من المركز .

     4- مشاكل عمل وحدات التعليم المستمر .

     5- المقترحات التي ممكن ان تطور عمل وحدات التعليم المستمر .

     توصيات عمل التعليم المستمر :

     1-ضرورة تخفيف من عدد ساعات النصاب للمسؤولين عند التعليم المستمر بالكليات .

     2-بيان هل ان التعليم المستمر في الكليات وحدة مستقلة .

     3-صرف مخصصات وتنزيل النصاب .

     4-طبع شهادات للمشاركين في الدورات .

      5-ضرورة التوثيق بالعمل .

      6-توجيه اعمام لكافة الكليات ان عمل ممثلي التعليم المستمر يكون عند وحدة التعليم المستمر في المركز

       7-توفير مكان مخصص لوحدات التعليم المستمر وتخصيص موظف مرتبط بوحدة التعليم المستمر بالكلية اضافة للمسؤول .

        8-صرف مخصصات لوحدات التعليم المستمر لتغطية نشاطاتها .

تحقيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للجامعة. نشر ثقافة الجودة لكل العاملين بالجامعة. تطبيق المعايير البرامجية والمؤسساتية للاعتماد وضمان الجودة في التعليم. كسب ثقة المجتمع في خريجين المعهد. رفع مستوى المشاركة المجتمعية للجامعة وتقديم الخدمات. إنشاء قاعدة بيانات كاملة للجامعة.

تفعيل نظام داخلي للجودة لمتابعة وتقييم الأداء بالجامعة وتطبيق الجودة الشاملة والتطوير المستمر لأداء الجامعة وكسب ثقة المجتمع فى خريج الجامعة. الالتزام بتطبيق نظام ادارة الجودة وفق متطلبات انظمة الجودة الشاملة من خلال تحفيز وتوجيه العاملين للقيام بمسؤولياتهم لتحقيق اهداف الجودة وبما يضمن تحقيق كفاءة الاداء مع التطوير والتحسين المستمر.

يسعى قسم ضمان الجودة للوصول بالجامعة إلى تطبيق المعايير الدولية للجودة والارتقاء بجودة التعليم وتحسين الاداء الجامعي وضمان الجودة والحصول على الاعتماد الاكاديمي.

شعبة التطوير

المهام الاساسية للشعبة

  تتمثل رسالة هذه الشعبة في اعداد كوادر متطورة على مختلف انواع التخصصات من خلال اقامة الدورات المتعددة والمختلفة كل حسب حاجة المجتمع اليها مع  مراعات التطورات الخارجية والداخلية , وتسعى هذه الشعبة من خلال الندوات وورش العمل الى توضيح نقطة مهمة واساسية تتمثل بمعالجة جميع القضايا التي تمس المجتمع وتحاول بكل ما تملك ان تقدم لابناء المحافظة بصورة خاصة والعراق بصورة عامة احدث طرق ووسائل التدريس مع احدث الطرق والوسائل في معالجة الازمات التي قد تواجه المجتمع

ورش العمل

الندوات

شعبة التدريب والتطوير الاكاديمي

المهام الرئيسية لشعبة

طالما سعت هذه الشعبة الى بث رسالتها من خلال الدورات والندوات وورش العمل التي اقامتها داخل وخارج الجامعة وهي تطمح بكل جدية الى تنمية روح الاهتمام باللغة الانكليزية من خلال اتباع احدث وافضل الوسائل في تعلمها وتعليمها.

النشاطات العلمية

صلاحية التدريس

دورات طرائق التدريس

Image

تأريخنا


تاسست جامعة تكريت سنة 1987 عند تأسيس السلطة التشريعية لكلية التربية للبنات، بالاضافة الى كلية الطب والهندسة، وتعد أول جامعة في الجزء الشمالي الغربي من العراق، وهذه الكليات الثلاث كانت كأنموذج لمؤسسات التعليم المستقبلية تحت نظام التعليم العالي والبحث العلمي المشرع سنة 1970. توسعت الجامعة وفتحت فيها كليات اخر بدءاً بكلية التربية المختلطة وانتهاءً بكلية التربية التي انشطرت الى شطرين وأصبحت كلية التربية للعلوم الانسانية والعلوم الصرفة سنة 2013، فأصبحت الجامعة تضم مجموعة من الكليات المختلفة.

القبول في الجامعة


توفر الجامعة تنوع من الدورات التدريبية التي يمكن الاستفادة منها وتطوير المهارات، واكتشف كيفية تقديم طلب للانضمام إلينا.

الكليات والمراكز


تضم 22 كلية علمية وإنسانية و 8مراكز بحثية مختلفة

الابحاث

تمتلك الجامعة 8 مراكز بحثية فضلا عن المكاتب الاستشارية ، كما وتحتوي على مختبرات مركزية مختلفة تلبي طموح طلبة الدراسات الاولية والعليا