اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (الإجهاد المهني وعلاقته بالأداء الوظيفي والاستقرار الأسري لدى معلمي المدارس الابتدائية

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (21/4/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب يوسف أحمد يوسف الجبوري ، الموسومة (الإجهاد المهني وعلاقته بالأداء الوظيفي والاستقرار الأسري لدى معلمي المدارس الابتدائية).

اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على:

  • الإجهاد المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية.
  • الإجهاد المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث.
  • الإجهاد المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير سنوات الخدمة من (1- 5 سنوات) ومن(5- 10 سنوات) ومن(10سنوات فما فوق).
  • الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية.
  • الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث.
  • الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير سنوات الخدمــة من (1- 5 سنوات) ومن(5- 10 سنوات) ومن(10سنوات فما فوق).

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • يتصف معلمي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين (ذكور – إناث)، وسنوات الخدمة(1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) بمستوى دون المتوسط من الإجهاد المهني.
  • يتصف معلمي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين (ذكور – إناث) وسنوات الخدمة(1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) بمستوى عالٍ من الأداء الوظيفي.
  • يتصف معلمي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين (ذكور – إناث) وسنوات الخدمة(1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) بمستوى عالٍ من الاستقرار الأسري.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة البحث من المعلمين حسب الجنس من (الذكور والإناث)، وعدم وجود فروق حسب سنوات الخدمة (1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) في الإجهاد المهني.
  • وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة البحث من المعلمين حسب الجنس من (الذكور والإناث) ولصالح الذكور، ووجود فروق حسب سنوات الخدمة (1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) ولصالح المعلمين ذوي سنوات الخدمة من (1 – 5 سنوات) في الأداء الوظيفي.

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes