نوقشت في جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصاد رسالة ماجستير للطالــبة لندا امين عمر الموسومة (دور المقدرات الفردية للقادة في ممارسات استبقاء المعرفة: فاعلية القيادة كمتغير وسيط / دراسة تحليلية في وزارة التخطيط العراقية) هدفت الدراسة إلى بيان دور المقدرات الفردية للقادة في ممارسات استبقاء المعرفة عبر فاعلية القيادة كمتغير وسيط في وزارة التخطيط العراقية عن طريق اكتشاف كيف يمكن أن تترجم مقدرات قادة الوزارة على المستوى الفردي الى سلوكيات فاعلة على المستوى التنظيمي من أجل استبقاء المعرفة من خلال أربعة ممارسات يتم ارساؤها كهدف استراتيجي في الوزارة والعمل على تفعليها كروتين عمل يومي للموظفين.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج جاء أبرزها: أن قادة وزارة التخطيط العراقية بما يمتلكونه من مقدرات على المستوى الفردي ساعد على بناء الثقة بعمليتهم القيادية وخلق التزام الموظفين بما يحدده قادتهم من رؤى وأهداف مستقبلية تشجعهم على العمل بروح ابتكارية تركز على الاتجاه والنتائج المرغوب تحقيقها، ولأن القادة هم بمثابة العمود الفقري للمنظمات فقد ساعدت هذه المؤشرات على تشجيع استرجاع ونقل المعرفة تمهيداً لاستبقائها ، وإن المقدرات الفردية لقادة الوزارة جاء تأثيرها عكسي في استبقاء المعرفة، إلا إنها عندما تدخل حيز التنظيم فإن تأثيرها يتعاظم ويتحول باتجاه ايجابي.
وقد أوصت الدراسة: بضرورة إدراج هذه الممارسات كهدف استراتيجي ضمن الأهداف التي يجب تحقيقها فضلاً عن توفير الموارد المالية والدورات التدريبية اللازمة لزيادة الوعي بأهمية تقنيات المعلومات وتطبيقاتها في استبقاء المعرفة بالإضافة إلى إبراز دور إدارة الموارد البشرية في تشخيص الموظفين الأكفاء وتحديد الفجوة المعرفية لتتم عملية التخطيط المسبق التي يشغلها ذوي الخبرة والمعرفة.


