نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب منير خضر خلف الجبوري، الموسومة (أثر أنموذج كولنز وستيفنس في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهم التساؤلي).اذ اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة، لملائمةً ظروف البحث الحالي، حيث اختار الباحث وبشكل قصدي طـلاب الصف الخامس الأدبي مـن ثانوية (المعتصم) لاحتوائها عـلى اكثر من شعبة لطـلاب الصف الخامس الأدبي، وتتبع هذه المدرسة الى مديرية تـربـية كركوك/قسم تربية الحويجة للعـام الدراسي(2022-2023)،وبالطريقة العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيـار عـلى شعبة (ا) لتكون مجمـوعة تجريبـية، وتكونت من (30) طالب يدرس طـلابها باستعمـال انموذج كولنز وستيفنس ; فـي حين أصبحت شعبة (ب) مجموعة ضابطة تكونت من (30) طالب، وقد بلغت عينة البحث (60) طـالب بعد استبعاد الطلاب الراسبين .
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
١- وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.
٢- وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفكير التساؤلي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
٣- وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط الفروق بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي اختبار التفكير التساؤلي ولصالح الاختبار البعدي.
٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال انموذج كولنز وستيفنس ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التساؤلي البعدي).
٥- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال انموذج كولنز وستيفنس ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية .


