نوقشت في جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصاد رسالة ماجستير للطالــب وليد رشيد جاسم الموسومة (التسويق بالتنقيط مدخلات لتعزيز المكانة الذهنية: دراسة استطلاعية لاراء مجموعة من الزبائن في شركات الاتصالات العراقية)هدفت الدراسة إلى تحديد علاقة الارتباط والتأثير للمتغير المستقل (التسويق بالتنقيط) وأبعاده المتمثلة بـ (البريد الإلكتروني، التسويق عبر محركات البحث، التسويق الرقمي، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تسويق المحتوى) في المتغير المعتمد (المكانة الذهنية) وأبعاده المتمثلة بـ ( العلامة التجارية المنافسين الموارد الداخلية، الجودة والسعر، مهارات العاملين في شركات الاتصالات العراقية والمتمثلة بشركة آسياسيل شركة كورك، شركة زين بوصفها ميداناً للدراسة، وبيان مستوى استجابة العينة المبحوثة للمتغيرين ودرجة ترتيب أبعادها بحسب أهميتها أولوياتها.وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أظهرت نتائج اختبار الفرضيات وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية احصائيا بين المتغيرين (التسويق بالتنقيط والمكانة الذهنية وبين كل بعد من أبعادها وهي علاقة ارتباط وتأثير ايجابية، وتفسر الدراسة تلك النتيجة إلى أنه كلما اهتمت إدارة اهتمت الدارة شركات الاتصالات العراقية في ممارسة التسويق بالتنقيط الذي يتمثل في القدرة على معرفة الفرص والاستحواذ عليها بالاعتماد على الخبرات والمعرفة قبل المنافسين التي تؤدي إلى تحقيق المكانة الذهنية.وأوصت الدراسة إدارة شركات الاتصالات العراقية الاهتمام بتحديد احتياجات سوق الاتصالات المستقبلية من خلال الاطلاع على تجارب الشركات العالمية في نفس القطاع والاستفادة من مضامين تجاربها.التسويق بالتنقيط المكانة الذهنية شركات الاتصالات العراقية.


