اطروحة دكتوراه تناقش (The Effect of Dictogloss Technique on EFL Students' Meta-Discourse Instruction and Critical Language Awareness)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالبة أريج مجيد عبد الرضا ، الموسومة (The Effect of Dictogloss Technique on EFL Students' Meta-Discourse Instruction and Critical Language Awareness - أثر تقنية دكتوكلوز في تعليم ما وراء الخطاب والوعي اللغوي النقدي لدى دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية).اذ تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير تقنية دكتوكلوز على تعليم ما وراء الخطاب لدى طالبات المرحلة الإعدادية دارسات اللغة الانكليزية لغة اجنبية ، والتعرف على تأثير تقنية دكتوكلوز على الوعي اللغوي النقدي لدى طالبات المرحلة الإعدادية دارسات اللغة الانكليزية لغة اجنبية ولتحقيق هذه الأهداف تم صياغة الفرضيات الآتية :

1-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام تقنية دكتوكلوز والمجموعة الظابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الإختبار البعدي.

2-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الوعي اللغوي النقدي .

للتحقق من الفرضيات وتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد تصميم شبة التجريبي اي التصميم اللاعشوائي ذو الاختبار القبلي والبعدي ذي المجموعة الضابطة. وتكونت العينة من سبعين طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي في إعدادية العقيدة للبنات.

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها : هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجوعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام تقنية دكتوكلوز في الإختبار البعدي لما وراء الخطاب والوعي اللغوي النقدي.

WhatsApp Image 2023-10-25 at 3.04.51 PM a6f3f

WhatsApp Image 2023-10-25 at 3.04.52 PM 8074f

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes