Menu

نوقشت في كلية الادارة والاقتصاد رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب ( عمار احمد عبد ) الموسومة (دور قدرات القيادة الاستراتيجية في تعزيز إدارة الازمات/ دراسة تحليلية لاراء عينة من القيادات في شركة مصافي الشمال / مصفى الصمود / بيجي)

تهدف الدراسة إِلى التعرف على دور القدرات الاستراتيجية لدى القيادات في تعزيز ادارة الازمات في شركة مصافي الشمال/مصفى الصمود/ بيجي (المنظمة المبحوثة)، وذلك من خلال قياس مستوى المتغيرات التي تمثل، القدرات الإستراتيجية التي تنقسم الى ( القدرات التنظيمية، والقدرات الشخصية)، ومعرفه مــدى تأثــــير الفروقات الفـــردية للمنتسبين من حــيث (الجنس, التحصيل الدراسي, الخبرة, عدد سنوات الخدمة) علـى مـستوى إدارة الأزمات في المؤسسات التي يعملون فيها. وماهية طبيعة هذه العلاقـة؟ من حيث السمات والخصائص الشخصية الايجابية والسلبية، والمساهمة في تطوير القدرات الاستراتيجية لدى القيادات، ومواجهة الأزمات في المنظمة المبحوثة. وتمثلت عينة الدارسة (81) فردا , وأَظهرت النتائج المتعلقة من وجهة نظر القيادات في شركة مصافي الشمال / بيجي أَن إِتجاهات عينة الدراسة إيجابية نحو جميع متغيرات القدرات الاستراتيجية، كما دلت النتائج على وجود ابعاد للقدرات الاستراتيجية لدى القيادات في المنظمة المبحوثة، وأن درجة توافر جميع القدرات الاستراتيجية مرتفع وتوصلت الدراسة من خلال نتائجه إِلى ضرورة الاهتمام بمسألة القدرات الاستراتيجية ودورها في إدارة الأزمات ، مـن خـلال زيـادة مسؤولياتهم وتوسيع الأعباء الوظيفية لديهم والعمل على تحسين محتوى الوظائف ونوعية المهام والتحديات التي يتطلبها إنجاز العمل، لأَن من شأن ذلك كله تهيئة المناخ التنظيمي المناسب.
الاستنتاجات
بينت نتائج التحليل الإحصائي امتلاك المنظمة لخصائص القدرات الإستراتيجية (القدرات التنظيمية، والقدرات الشخصية) بدرجة أعلى من المتوسط الفرضي للدراسة. بينت نتائج التحليل الإحصائي ان المنظمة المبحوثة تطبق أبعاد إدارة الأزمات، حيث كانت المتوسطات الحسابية لإجابات المبحوثين على فقرات إدارة الأزمات في استمارة الاستبانة اعلى من المتوسط الفرضي في معظمها، أو تقترب منه. بين اختبار الفرضية الأولى التي تنص: "توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين قدرات القيادة الإستراتيجية وأبعاد إدارة الأزمات"، وجود علاقة طردية وارتباط جيد ومعنوي بين القدرات الإستراتيجية وأبعاد إدارة الأزمات.
التوصيات :
على ادارة الشركة ان تدرك بشكل لا يقبل الشك على اهمية الدور الذي يقوم به المدراء في كافة المستويات والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم. اذ يجب ان تحسن اختيارها وان تقوم بأجراء ندوات تطويرية متخصصة في مجال القدرات الاستراتيجية, وإدارة الأزمات ,والتخطيط الاستراتيجي, باستمرار من اجل تعزيز معارفهم وخبراتهم ومهاراتهم وتنمية خصائصهم لدعم التغيير الناجح الذي يتطابق مع التوجهات المستقبلية لهذه الشركة. التأكيد على ضرورة وحتمية استخدام ابعاد القدرات الاستراتيجية للمدراء كأسلوب للتعامل مع الأزمات ,وذلك كون استخدامها يضيف الى الشركة امتلاك القدرة على تحديد التغيرات في البيئة وفهمها من خلال المعطيات المتوفرة لديهم. تطوير مهارات القيادة الاستراتيجية لدى قيادات الشركة بشكل عام من خلال برامج تطويرية نوعية والاستفادة في توظيف قدرات القيادة الاستراتيجية في الارتقاء الاستراتيجي لتحسين اساليب العمل وتطوير مخرجات الدور القيادي ورسم مستقبل الشركة بما يساعد استثمار التطور في البيئة الخارجية وانجاز وتحقيق الاهداف بكفاءة وفاعلية.

WhatsApp Image 2021-11-30 at 3.39.04 PM d7466

WhatsApp Image 2021-11-30 at 3.39.03 PM b7284

WhatsApp Image 2021-11-30 at 3.39.04 PM 1 8c24a

Go to top