Menu

​نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت اطروحة الدكتوراه للطالب حذيفة عبدالله عباس والموسومة (العلاقات المصرية - الحجازية ١٥١٧-١٧٩٨)

ان دراسة موضوع العلاقات بين مصر والحجاز تلفت اهتمام الكثير من الباحثين لما لها من اهميه تاريخيه على صعيد العلاقات بين المنطقتين، إذ ركز الباحث في هذه الدراسة على علاقة مصر بالمناطق العربية الخاضعة للسيطرة العثمانية .
وتشمل الدراسة العلاقات السياسية التي ربطت بين مصر والحجاز منذ دخول البلدين تحت السيادة العثمانية ومسؤولية مصر في تعيين أمراء مكة وحسم الصراع بين اشراف مكة، ودور مصر في حفظ النظام والامن في الحجاز.
اهتمت الدراسة في معالجة الحركة التجارية بين البلدين وكذلك اهتمت بتسليط الضوء على العلاقات الإدارية والمالية بين البلدين بالمساعدات التي قدمتها مصر للحجاز ، وأيضا اهتمت الدراسة بالعلاقات الثقافية و الاجتماعية والدينية بين البلدين.
​ولقد توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها :
١- كان لمصر دور مهم في الحياة السياسية بالحجاز اثناء الحكم العثماني.
٢- شهدت حركة التجارة بين مصر والحجز نشاطا كبيرا أثناء الحكم العثماني.
٣- أدت المساعدات المصرية السنوية المصاحبة لمحمل الحج الى تنشيط العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين مصر والحجاز.
٤- اثبتت الدراسة ان موكب الحج المصري أحد اهم الروابط التي ربطت بين مصر والحجاز اذ كان له دور كبير في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين البلدين.
٥- كان هناك تاثير وتأثر بين مصر والحجاز على المستوى الثقافي والاجتماعي والديني، إذ ساهم التبادل الفكري على اثراء الفكر المشترك بين البلدين.

68fe5887-0532-450b-aebc-77ab2899d6db 35e2a

489f75f5-d3d0-4ab9-b821-179d1b8d85ea 1e090

Go to top