Menu

جرت في قسم ادارة الاعمال بكلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالبة (احلام حيدر باقر) الموسومة (دور القيادة المستدامة في تعزيز المزايا التنافسية المستدامة) .
تهدف الدراسة  الى التعرف على أبعاد القيادة المستدامة  وهي ( التنوع لتعزيز الإبداع , العدالة التنظيمية , تطوير العاملين , التوازن بين حياة العمل والحياة الشخصية ) ودورها في تعزيز المزايا التنافسية المستدامة وأبعادها هي (جودة المنتج , سرعة الاستجابة للزبون , السمعة الطيبة ) .
 
ومن استنتاجات الدراسة افصحت نتائج اجابات الافراد المبحوثين عن عدم الاهتمام الكافي الذي اولته المنظمة المبحوثة (شركات الاتصالات) لتحقيق التواصل والتفاعل الاجتماعي مع الافراد العاملين فيها من حيث مشاركتهم مناسباتهم الشخصية والاجتماعية التي لها الاثر البالغ في تعزيز الروح المعنوية والرضا عن المنظمة لينعكس ايجابا في سلوك واداء الافراد العاملين واخلاصهم في عملهم .
 كما تميزت المنظمة المبحوثة بالتنوع في المجال الوظيفي والنوع الاجتماعي والاصل والدين , وهذا التنوع كان مصدر قوة للمنظمة وحافزا للافراد العاملين على التنافس على الابداع في العمل. اهتمام المنظمة بتنمية وتطوير مهارات وخبرات الافراد العاملين من خلال اقامة الدورات التدريبية لتحسين ادائهم في خدمة زبائن المنظمة , ولكن سعي قادة المنظمة لتوفير الفرصة للافراد العاملين لإظهار مهاراتهم الادارية لم يكن كافيا .
واقترحت الدراسة ضرورة اهتمام الإدارة العليا في المنظمة المبحوثة  بتحقيق التواصل الاجتماعي مع جميع الافراد العاملين من خلال مشاركتهم في مناسباتهم العامة والخاصة , ومنحهم الهدايا المادية او العينية في تلك المناسبات لما له من تأثير ايجابي في رفع الروح المعنوية لديهم وزيادة دافعيتهم لبذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل .

photo 2020-10-25 21-11-10 309b9

photo 2020-10-25 21-11-07 27175

 

Go to top