Menu

نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم التاريخ رسالة الماجستير للطالب أحمد حسن عبدالله صالح الموسومة (الباجي قايد السبسي ودوره السياسي في تونس حتى عام 1987م).
وتركز الدراسة على شخصية الباجي قايد السبسي الذي يعد أحد المخضرمين السياسيين في تونس وأحد رجال مدرسة الحبيب بورقيبة، الذي يؤمن بأهمية الدولة والحفاظ على هيبتها ، وكان متأثراً جداً بالرئيس الأول الحبيب بورقيبة إلى حد تبني أفكاره ومبادئه التي كانت منهاج عمله لاحقاً.
توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها تأثر الباجي قايد السبسي في شبابه بالأحداث السياسية التي مرت في تونس، والتي قد أثرت بشكل كبير في شخصيته، مما أدى إلى زيادة إنتمائه لوطنه وفهمه للأوضاع السياسية التي حوله رغم صغر سنه، إذ كانت تلك الأحداث سبباً رئيسياً في جعله أحد رجال الحبيب بورقيبة وأفراد حاشيته.
كما كانت للحرب العالمية الثانية وانعكاساتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية على تونس أثر كبير في بلورة شخصية الباجي قايد السبسي تجاه العمل النضالي ورفد قيادة الحركة الوطنية في تونس بالطاقات الشبابية وكان للسبسي الدور الكبير في ذلك الاتجاه.
وأثارت شخصية الباجي قايد السبسي جدلاً كبيراً، لكونها شخصية مخضرمة بإمتياز، فالرجل الذي ينحدر من أسرة قريبة من البايات قد تقلد العديد من المناصب تحت حكم الحبيب بورقيبة ورعايته الذي كان يرى فيه الزعيم والمثل الأعلى الذي يدل على مدى عمق الفكر النضالي والسياسي للباجي قايد السبسي والنظرة إلى سيادة تونس وازدهارها بحكمها من قبل ابناءها وتخليصها من الاستعمار.

ah c597f

 ahm 4fcdb

Go to top