Menu

جرت بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة تكريت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (ميثم عبدالرضا محمد) الموسومة (أثر التمرينات العلاجية بالإنقباض العضلي المركزي واللامركزي في تأهيل المصابين بتمزق العضلة.

 هدفت الدراسة الى إعداد تمرينات علاجية بالإنقباض العضلي المركزي واللامركزي في تأَهيل المصابين بتمزق العضلة الضامة الجزئي لناشئي كرة القدم .
والكشف عن تأثير التمرينات العلاجية بإستخدام الإنقباض العضلي المركزي واللامركزي في تأَهيل المصابين بتمزق العضلة الضامة الجزئي لناشئي كرة القدم .
إستخدم الباحث المنهج التجريبي وبتصميم المجموعة الواحدة (التصميم التجريبي البسيط) ذات الاختبارات القبلي والتتبعي الأَول والتتبعي الثاني والبعدي لملائمته طبيعة ومشكلة البحث.  
وقام الباحث بتحديد عينة البحث بالطريقة العمدية من اللاعبين الناشئين بأعمار(14-16 سنة) الذين يمثلون النادي والمدرسة الكروية في بلد لكرة القدم في محافظة صلاح الدين للموسم (2017-2018) والبالغ عددهم (13) لاعباً، وكان إختيار الباحث لعينة البحث ضمن الفئة العمرية المبكرة (فئة الناشئين). اما أَهم الإستنتاجات فهي التي حققتها التمرينات العلاجية المعدة من قبل الباحث بإستخدام الإنقباض العضلي المركزي واللامركزي أَثبتت صلاحيتها في تأَهيل المصابين بتمزق العضلة الضامة الجزئي لناشئي كرة القدم.
وأوصى الباحث بالآتي:
1- ضرورة الإهتمام بالتمرينات العلاجية بالإنقباض العضلي المركزي واللامركزي في تأهيل الإصابات العضلية والمفصلية لما تحتويه تلك التمرينات من تأثير إيجابي على منطقة الإصابة وعلى الجسم ككل.
2- إِستخدام أجهزة اللياقة البدنية في البرامج العلاجية والتأهيلية لأمانها وسهولة إستخدامها والسيطرة على درجات المقاومة المستخدمة فيها.
3- ضرورة توفير جهاز سحب كيبل (بكرة) متقابل (STACKS GYM JUNGLE LIFE FITNESS PRO 1) في مراكز التأهيل الرياضي لكثرة تنوع التمرينات التي يمكن أن تستخدم في تأهيل إصابات رياضية مختلفة.
4- توجيه الباحثين في إستخدام التمرينات العلاجية بالإنقباض العضلي المركزي واللامركزي في علاج وتأهيل الإصابات المختلفة ولفئات عمرية أخرى.

100 74104

101 d3c7e

Go to top