Menu

صدر عن دار الكتاب الجامعي في دولة الامارات العربية المتحدة كتاب (منهجية البحث الاعلامي) للتدريسي بجامعة تكريت كلية الاداب قسم الاعلام الاستاذ الدكتور سعد سلمان المشهداني وهو كتاب مخصص لطلبة الدراسات العليا للاستفادة منه في كتابة الرسائل الجامعية. ويضم الكتاب سبعة فصول رئيسة.

وبين المشهداني ان الكتاب يتناول في الفصل الاول تعريف البحث الاعلامي وخصائصه وتقديم لمحة مختصرة عن أهمية البحوث الإعلامية، ثم تحديد أهم أهداف الدراسات والبحوث الإعلامية. كذلك يضم الصعوبات التي تواجه البحوث الاعلامية ومشكلات البحوث الاعلامية .

وفي الفصل الثاني تضمن الخطوات المنهجية لإعداد البحث الاعلامي عن طريق توضيح مراحل اعداد البحث الإعلامي، فيبدأ بالتعريف بالمشكلة البحثية وتحديدها وأسس اختيارها ومصادر التعرف على مشكلة البحث ، وصياغة مشكلة البحث وباقي الخطوات المنهجية

وضم الفصل الثالث المتغيرات والفرضيات والعينات في البحث الاعلامي موضحاً في البداية المتغيرات البحثية وأنواع المتغيرات البحثية مبيناً المتغير المستقل والمتغير التابع والمتغير الوسيط والمتغير الضابط .

ويعنى الفصل الرابع من الكتاب بأدوات جمع المعلومات في البحوث الإعلامية من خلال التطرق إلى أدوات جمع المعلومات في البحوث الإعلامية، فيما تطرق الفصل الخامس لأهم المناهج المستخدمة في البحوث الإعلامية فيبدأ بالمنهج الوصفي ثم يتطرق هذا الفصل إلى المنهج المسحي بأوجهه الخمسة المستخدمة في البحوث الإعلامية ابتداءً من مسح الرأي العام مروراً بمسح جمهور وسائل الإعلام ومسح وسائل الإعلام ومسح أساليب الممارسة الإعلامية وانتهاءً بتحليل المضمون. .

أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تضمن توظيف النظريات في البحوث الاعلامية ،فيما ركز الفصل السابع على كتابة البحث ومراجعته من خلال التطرق الى موضوع المكونات الأساسية لكتابة الرسائل الجامعية وخطوات كتابة الرسائل الجامعية والاقتباس والاستشهاد والإحالات المرجعية وتوثيق النصوص الإلكترونية وكتابة قائمة المصادر والمراجع. وعرض المؤلف في ملاحق الكتاب نموذجاً تطبيقياً لكتابة بحوث التخرج للدراسات الأولية الجامعية.

منهجية الاعلام 5c037

Go to top