Menu

 نوقشت في جامعة تكريت كلية الادارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم الادارية للطالب (خليل احمد سكران) الموسومة (دور جدولة الانتاج الرئيسية في تعزيز جودة المنتوج النهائي دراسة في شركة نفط الشمال) .

وتأتي اهمية الموضوع من كون منظمات الاعمال ولا سيما الصناعية منها تشهد منافسه شديده في ميدان عملها ولكي تستمر وتبقى ينبغي عليها ان تواجه تلك المنافسة لذا فهي تحتاج وسائل ونظم انتاجيه تعتمد عليها في مواجهة منافسيها. ويعد نظام تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) موضوع الدراسة أحد انظمة الانتاج الحديثة التي تسهم في تحقيق البقاء والتفوق للشركات الصناعية التي تتبعها تلك الشركات في عملياتها الإنتاجية.

ويعد تخطيط المتطلبات من المواد وفق نظام (MRP )هو نظام مهم جداً لشركات النفط لأنه يهتم بتحديد الكمية المطلوب شرائها أو انتاجها وتوقيع الشراء أو التصنيع وكذلك مهمة لتلبية احتياجات الجدولة الرئيسية للإنتاج,وظهر هذا النظام لإجراء التعديلات في طلب المواد بأوقات قريبة من وقت استعمالها، ويعمل على تخفيض تكاليف المخزون من خلال تقليل مستويات المخزون دون تأثير في خدمة العملاء. وتوصلت الدراسة الى ان ينبغي على الشركة قيد الدراسة العمل على تطوير قاعدة معلومات ,الخاصة بمعالجة حالات التلكؤ في جدولة الانتاج، فضلاً عن ضرورة التوثيق سيما للأجزاء والمكونات الرئيسية للمنتج والفرعية منه في كل قسم على حده ،وضرورة حث إدارة الشركة قيد الدراسة بإجراء دورات وورش تدريبية للعاملين في المخازن وادارة المشتريات بهدف تعزيز قدراتهم خصوصا في تحديد المواعيد المناسبة لإطلاق اوامر الشراء من المواد الأولية، والعمل على التنبؤ بالظروف المتغيرة التي تمر بها أسعار المواد الداخلة في تصفية النفط لكونها متغيرة باستمرار وخاضعة لاحتكار الشركات النفطية الكبرى.

جدولة الانتاج 2 8261f

 

Go to top