Menu

  نوقشت في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة تكريت رسالة الماجستير الموسومة ( دور خصائص القيادة الرؤيوية في تعزيز اداء المنظمات الصحية دراسة حالة في عدد من مستشفيات محافظة صلاح الدين ) للطـــالــــــب ( عمـر عبدالغفـور رزوقــي ) .

هدفت الدراسة الى بيان إمكانية تطبيق خصائص القيادة الرؤيوية في تعزيز أداء المنظمات الصحية في المستشفيات المبحوثة. وتمثلت أهمية الدراسة في سعي المنظمات الصحية المبحوثة إلى بلوغ أقصى درجات الأداء التنظيمي المتميز من خلال وجود قيادة رؤيويه تستند فلسفتها إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى من خلال ما يمتلكه القائد من صورة وتصور للمنظمة عن طريق امتلاك الرؤية الأفضل والقدرة على تمكين العاملين في المنظمة ، فضلاً عن الاتصالات التي تسهل عملية التنسيق بين جميع العاملين في المنظمة الأمر الذي يحقق رضا جميع اصحاب المصالح في المنظمات الصحية المبحوثة من خلال القدرة على الاستجابة السريعة لحاجات ومتطلبات الزبائن (المرضى ) .

     وتبرز مشكلة في التعرف على  ما مستوى خصائص القيادة الرؤيوية في القيادات الادارية والطبية للمنظمات الصحية المبحوثة؟ وما هو دور خصائص القيادة الرؤيوية في تحقيق تميز أداء المنظمات الصحية المبحــوثة من وجهــة نظـــر قيــاداتـــها الإدارية ؟ وللإجابة عن تلك التساؤلات تم صياغة مخطط الدراسة الافتراضي الذي يوضح مسار العلاقات بين متغيرات الدراسة وأبعادها من خلال مجموعة من الفرضيات ، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، فقد تم توزيع  (100) استمارة استبيان على العاملين  في مستشفيات صلاح الدين واعتمد الباحث الاستبانة أداة رئيسة فضلاً عن المقابلات الميدانية التي أجراها الباحث مع عددٍ من أفراد العينة المبحوثة لجمع البيانات والمعلومات المهمة التي تم تحليلها واختبارها بعدد من الأساليب الإحصائية.

    توصلت الدراسة إلى أن القيادة الرؤيوية يُمكن أن تسهم في تعزيز تميز أداء المنظمات الصحية المنظمات المبحوثة .واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة، فقد تم تقديم عدد من التوصيات أهمها زيادة اهتمام إدارة المنظمة الصحية المبحوثة بخصائص القيادة الرؤيوية لما لها من دور في تحقيق نتائج أفضل لأبعاد تميز الأداء في المنظمة الصحية.

واوصت الدراسة الى ضرورة ان تقوم إدارة المستشفى بتعزيز الثقة والإبداع في العمل، والعمل على تحقيق رغبات وطموحات الأفراد العاملين في المستشفى،و التركيز على الاتصالات في العمل من خلال تعزيز الجوانب الإيجابية لتحفيز أداء العاملين، فضلاً عن قيام إدارة المستشفى بإجراء مقارنة مرجعية مع الأداء المتحقق لسنوات سابقة.

2 706f7

4 36b0c

Go to top