Menu

 برعاية الأستاذ الدكتور عادل فوزي شهاب رئيس جامعة تكريت وبأشراف الأستاذ الدكتور فريال فاروق حسين عميد كلية الزراعة اقامت الكلية وبالتعاون مع مؤسسة الاغصان للتنمية الزراعية والبيئية ندوتها العلمية الموسومة (التنوع الاحيائي واثر المناخ عليه) .

هدفت الندوة إلى تعريف عامة فئات المجتمع باهمية التنوع الحيوي وكيفية المحافظة على البيئة التي تحتويه بشكل مستدام, وقال عميد الكلية في كلمته "ان التنوع الحيوي الذي يلعب دوراً مهماً في اقتصاد العالم والتنوع يمنحنا فرصة للتعرف على التركيبات الوراثية المختلفة" مضيفا "بأن صناعة الادوية باكملها تعتمد على الكائنات الدقيقة والنباتات حيث يعتمد 70% من سكان العالم على النباتات في علاجاتهم". من جانبه اكد الدكتور خالد ناجي عبد العسل التدريسي بقسم البستنة وهندسة الحدائق في محاضرته اهمية التنوع الحيوي وقيمته من ناحيتي جمالية واخلاقية والجانب الصحي .

فيما اكدت الدكتورة رنا هاشم علوش التدريسية بقسم المحاصيل الحقلية في محاضرتها العوائق التي تواجه صيانة التنوع البايولوجي مبينتا التهديدات والتحديات التي تواجه التنوع البيولوجي في العراق حسب برنامج الامم المتحدة للبيئة, مضيفتا ان تغير المناخ ودخول الانواع الغريبة والغازية والاستخدام المفرط للمبيدات وتراكم المغذيات والملوثات والتي اثرت بشكل كبير بحالة النبات في العراق.

ومن جانبهم الدكتور تطرق صدام محمد حسن التدريسي بقسم الانتاج الحيواني في محاضرته عن بعض انواع الاسماك المنتشرة في العراق وفي محافظة صلاح الدين وبيئة الاسماك واماكن تواجدها مبينا بعض انواع الاسماك والطيور المستوطنة والنادرة والمهددة بالانقراض.

زراعة 212122 70e05

زراعة 21 4de7f

Go to top